كيف تؤثر عناصر السبائك على أداء الفولاذ المبرد؟

عادة ما نسمي الفولاذ المستخدم في نطاق درجة الحرارة -10 إلى -273 ℃ كصلب منخفض الحرارة أو فولاذ مبرد وفقًا لمحتوى عنصر السبائك وهيكله ، يمكن تقسيم الفولاذ المبرد إلى: فولاذ C-Mn المقطوع من الألومنيوم مثل 06MnVTi ، 06MnVal 09Mn2Vre ، 06MnNb فولاذ ، جسم حديدي منخفض درجة الحرارة فولاذ 0.5Ni ، 2.5Ni ، 3Ni ، 3.5Ni ، إلخ ، فولاذ Martensiform منخفض الحرارة مثل 9Ni ، فولاذ 5Ni ، فولاذ أوستنيتي عالي درجة الحرارة منخفض مثل 1Cr18Ni9Ti و 20Mn23Al وهلم جرا.

يشير تأثير عناصر صناعة السبائك في الفولاذ ذي درجة الحرارة المنخفضة بشكل أساسي إلى تأثيرها على صلابة الفولاذ عند درجات الحرارة المنخفضة:

C

مع زيادة محتوى الكربون ، تزداد درجة حرارة التحول الهشة للفولاذ بسرعة وتقل خاصية اللحام ، وبالتالي فإن محتوى الكربون في الفولاذ منخفض الحرارة يقتصر على أقل من 0.2٪.

Mn

من الواضح أن المنغنيز يمكن أن يحسن صلابة الفولاذ عند درجات الحرارة المنخفضة. يوجد المنغنيز بشكل أساسي في شكل محلول صلب في الفولاذ ويلعب دور تقوية المحلول الصلب. بالإضافة إلى ذلك ، يعد المنجنيز عنصرًا يوسع منطقة الأوستينيت ويقلل من درجة حرارة التحول (A1 و A3). من السهل الحصول على حبيبات الفريت والبرليت الدقيقة والمطيلة ، والتي يمكن أن تزيد من طاقة التأثير القصوى وتقلل بدرجة كبيرة من درجة حرارة الانتقال الهشة. بشكل عام ، يجب أن تكون نسبة Mn / C مساوية لـ 3 ، والتي لا يمكن أن تقلل فقط من درجة حرارة التحول الهشة للصلب ، ولكن أيضًا تعوض عن انخفاض الخواص الميكانيكية الناجم عن انخفاض محتوى الكربون بسبب زيادة محتوى المنغنيز.

Ni

يمكن للنيكل أن يخفف من ميل التحول الهش ويقلل بدرجة كبيرة درجة حرارة التحول الهش. إن تأثير النيكل على تحسين صلابة الفولاذ عند درجات الحرارة المنخفضة هو 5 أضعاف تأثير المنجنيز ، أي أن درجة حرارة التحول الهش تنخفض بمقدار 10 ℃ مع زيادة محتوى النيكل بنسبة 1٪. هذا يرجع أساسًا إلى النيكل والكربون ، الذي يمتصه المحلول الصلب والتعزيز ، كما يقوم النيكل أيضًا بالانتقال إلى النقطة اليسرى من نقطة eutectoid الفولاذية لتقليل محتوى الكربون وتقليل درجة حرارة انتقال الطور (A1 و A2) ، بالمقارنة مع نفس محتوى الكربون من الفولاذ الكربوني ، وانخفاض في عدد الفريت والتكرير ، ومجموعات البرليت (محتوى الكربون في البرليت أقل أيضًا من الكربون الصلب). تظهر النتائج التجريبية أن السبب الرئيسي وراء زيادة النيكل للمتانة عند درجات الحرارة المنخفضة هو أن الفولاذ المحتوي على النيكل به مزيد من الاضطرابات المنقولة في درجات الحرارة المنخفضة ويسهل الانزلاق المتقاطع. على سبيل المثال ، سبائك متوسطة منخفضة الكربون منخفضة الكربون الصلب 9Ni الصلب، لديه صلابة عالية في درجات الحرارة المنخفضة ، يمكن استخدامه لـ -196 ℃. تم تطوير فولاذ 5Ni على أساس فولاذ 9Ni بمتانة جيدة عند درجات الحرارة المنخفضة عند -162 ~ -196 ℃.

P ، S ، Sn ، Pb Sb

الفوسفور ، الكبريت ، الزرنيخ ، القصدير ، الرصاص ، الأنتيمون: هذه العناصر لا تساعد على صلابة الفولاذ عند درجات الحرارة المنخفضة.

ينفصلون في حدود الحبوب ، مما يقلل من الطاقة السطحية ومقاومة حدود الحبوب ، ويتسبب في نشوء الكراك الهش من حدود الحبوب ويمتد على طول حدود الحبوب حتى يكتمل الكسر.

يمكن للفوسفور أن يحسن من قوة الفولاذ ، لكنه سيزيد من هشاشة الفولاذ ، خاصة في درجات الحرارة المنخفضة. من الواضح أن درجة حرارة الانتقال الهشة تزداد ، لذا يجب أن يكون محتواها محدودًا بشكل صارم.

O ، H ، N

ستزيد هذه العناصر من درجة حرارة الانتقال الهشة للفولاذ. يمكن أن يحسن الفولاذ المقتول من السيليكون والألومنيوم المقتول من المتانة في درجات الحرارة المنخفضة ، ولكن نظرًا لأن السيليكون يزيد من درجة حرارة الانتقال الهشة للفولاذ ، فإن الفولاذ المقتول المصنوع من الألومنيوم يكون له درجة حرارة انتقال هشة أقل من الفولاذ المقتول بالسيليكون.

0 ردود

اترك تعليق

تريد الانضمام إلى مناقشة؟
لا تتردد في المساهمة!

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المشار إليها إلزامية *

How do alloying elements affect the performance of cryogenic steels?

We usually call the steel used the temperature range -10 to -273℃ as low-temperature steel or cryogenic steel According to alloying element content and structure, cryogenic steels can be divided into: Aluminum killed C-Mn steel such as 06MnVTi, 06MnVal, 09Mn2Vre, 06MnNb steel, low alloy ferric body low-temperature steel 0.5Ni, 2.5Ni, 3Ni, 3.5Ni, etc., Martensiform low-temperature steels such as 9Ni, 5Ni steel, high alloy austenitic low-temperature steels such as 1Cr18Ni9Ti and 20Mn23Al and so on.

The effect of alloying elements in low-temperature steels mainly refers to its effect on the low-temperature toughness of steels:

C

With the increase of carbon content, the brittle transition temperature of steel increases quickly and the welding property decreases, so the carbon content of low-temperature steel is limited to less than 0.2%.

Mn

Manganese can improve obviously the low-temperature toughness of steel. Manganese mainly exists in the form of solid solution in steel and plays the role of solid solution strengthening. In addition, manganese is an element that enlarges the austenite region and reduces the transformation temperature (A1 and A3). It is easy to obtain fine and ductile ferrite and pearlite grains, which can increase the maximum impact energy and significantly reduce the brittle transition temperature. In general, the Mn/C ratio should be equal to 3, which can not only reduce the brittle transition temperature of steel, but also compensate for the decrease of mechanical properties caused by the decrease of carbon content due to the increase of Mn content.

Ni

Nickel can alleviate the tendency of brittle transition and significantly reduce the temperature of brittle transition. The effect of nickel on improving the low-temperature toughness of steel is 5 times that of manganese, that is, the brittle transition temperature decreases by 10℃ with the increase of nickel content by 1%. This is mainly because of nickel with carbon, absorbed by the solid solution and reinforcement, nickel also makes a move to the left point of eutectoid steel eutectoid point to reduce the carbon content, reduce the phase transition temperature (A1 and A2), in comparison with the same carbon content of carbon steel, decrease in the number of ferrite and refining, pearlite populations (the carbon content of pearlite is also lower than carbon steel). The experimental results show that the main reason why nickel increases the toughness at low temperature is that nickel-containing steel has more movable dislocations at low temperature and is easier to cross slip. For example, medium alloy low carbon martensiform low-temperature steel 9Ni steel, has high low-temperature toughness, can be used for -196℃. The 5Ni steel developed on the basis of 9Ni steel has good low-temperature toughness at -162~-196℃.

P, S, Sn, Pb Sb

Phosphorus, sulfur, arsenic, tin, lead, antimony: these elements are not conducive to the low-temperature toughness of steel.

They segregate in the grain boundary, which reduces the surface energy and resistance of the grain boundary, and causes the brittle crack to originate from the grain boundary and extend along the grain boundary until the fracture is complete.

Phosphorus can improve the strength of steel, but it will increase the brittleness of steel, especially at low temperatures. The brittle transition temperature is obviously increased, so its content should be strictly limited.

O, H, N

These elements will increase the brittle transition temperature of steel. Deoxidized silicon and aluminum killed steels can improve the toughness at low temperatures, but because silicon increases the brittle transition temperature of steels, aluminum killed steels have a lower brittle transition temperature than silicon killed steels.

0 回复

发表评论

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

发表评论

邮箱地址不会被公开。 必填项已用*标注